التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
أهلا و سهلا بكل أعضاء و زوار منتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
لن يرى هذا المنتدى النور الا بفضل تسجيلكم ومساهماتكم
فلنضع يدا في يد لنزرع الحياة في هذا المنبر التربوي
تحية أخوية من مدير المنتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
أهلا و سهلا بكل أعضاء و زوار منتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
لن يرى هذا المنتدى النور الا بفضل تسجيلكم ومساهماتكم
فلنضع يدا في يد لنزرع الحياة في هذا المنبر التربوي
تحية أخوية من مدير المنتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية

www.modir.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

modirtlemcen@yahoo.fr
أختر لغة المنتدى من هنا
.
نتائج مسابقة تلمسان للاساتذة من موقع مديرية التربية www.detlemcen.net

 

 آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : تلمسان

آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين   آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 8:24 pm

آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين

1. المعلم الجديد


هو المعلم حديث التخرج , وليس لديه أي خبرات تعليمية صفية , وفجأة أوكلت إليه مسؤوليات كاملة دون أي تجربة سابقة سوى ذلك الرصيد النظري الذي يحمله , وهذا يتطلب من مدير المدرسة :
• استقبال المعلم الجديد بكل حفاوة وتقدير , وتقديمه إلى زملائه .
• تسلم خطاب التعيين منه والتأكد من اكتماله من حيث التوقيع ورقم الصادر والتاريخ.
• التأكد من أن كتاب التعيين موجه إلى نفس المدرسة , وأنها بحاجة إلى تخصصه .
• إعداد برنامج خاص لتعريف المعلم بالمسؤوليات والواجبات المهنية .
• تزويده بالنشرات التربوية حول بعض المهام التي يجب أن يراعيها .
• التقويم والتوجيه المستمرين لتامين النمو المهني له , وتدريبه على الأعمال الكتابية .
• الزيارات الصفية والاجتماعات التي تهدف في النهاية إلى خلق المعلم المستقل مما يولد لديه الوضوح والثقة بالنفس .
• أن يوجه المدير كتاباً إلى رئيس شؤون الموظفين بالمديرية يتعلق بمباشرة العمل للمعلم الجديد .

• أن يفتح ملفاً للمعلم الجديد في يوم مباشرته للعمل , يوضح فيه صوراً عن قرار التعيين والمباشرة في العمل والبطاقة الشخصية .
• الإجابة عن استفسارات المعلم الجديد بكل رحابة صدر ، وعدم التذمر من ضحالتها أو كثرتها ، مع ضرورة ما قد يحتاج لذلك.
2- المعلم المتميز :

• على مدير المدرسة أن يتعرف على مجالات التميز لدى المعلمين مثل (طرق التدريس, استخدام الوسيلة ، استخدام السبورة إدارة الصف) .
• إشراك المعلم المتميز في اللجان المدرسية المختلفة .
• تكليفه برعاية الطلاب سلوكياً وعلمياً .
• تكريم المعلم المتميز على مستوى المدرسة ، واطلب تكريمه على مستوى التربية والتعليم , ووجه رسالة شكر وتقدير لجهوده وتميزه في أداء عمله .
3- المعلم المقصر :

• كن دقيقا ًفي متابعتك وإشرافك على العاملين في المدرسة .
• دون ملاحظاتك عن المعلم المقصر محدداً نوع الملاحظة وتاريخها .
• اشعر المعلمين بأهمية المتابعة وأثرها الايجابي على تحسن الأداء .
• التوضيح للمعلمين بان الهدف من تسجيل الملاحظة هو العمل على تلافيها ,وليس المقصود تصيد الأخطاء.
• ناقش المعلم المقصر في أسباب تقصيره بسرية تامة ,وضع آلية لمعالجة أسباب التقصير .
• اطلب العون من المشرف التربوي (المفتش)لعلاج أسباب القصور .
• امنح المعلم المقصر الثقة وشجعه على العمل .
• إذا لم يلتزم المعلم المقصر بآلية العمل لتحسين أدائه ارفع تقريراً لمديرية التربية والتعليم لاتخاذ ما تراه مناسباً
4- المعلم الكسول :

• بناء الثقة بنفسه وعمله .
• تزويد المعلمين بالمجلات والتقارير والأبحاث التي تثير تفكيرهم .
• اجتذاب المعلمين بالمجلات والتقارير والأبحاث التي تثير تفكيرهم .
5- المعلم غير المخطط:
• جذب المعلم للاشتراك في لجنة التخطيط .
• إرسال نشرات وفعاليات تتعلق بأهمية التخطيط .
• إبلاغ المعلمين بأن هذه النشرة ستناقش في اجتماع الهيئة التدريسية وسيتولي إدارة النقاش لجنة التخطيط والمعلم الذي لا يخطط من ضمنها .
• تنظيم زيارات تبادلية بين المعلمين .
• عقد اجتماع فردي مع هذا المعلم بهدوء وصبر في أهمية التخطيط.
• الطلب من المعلم إظهار إيجابيات التخطيط .
6- المعلم قديم التعيين:

• أن يعمل مدير المدرسة علي أن لا يفقد المعلمون القدامى شعورهم بالقيادة .
• أن يقوم بدراسة قدرات وطاقات المعلمين القدامى .
• توظيف معرفة المعلمين القدامى عن المدرسة في حل المشكلات المدرسية واحترام خبرتهم .
• جذب المعلمين القدامى للعمل الجماعي

تقبلو تحياتي وتقديري فأعلم أن مديري المدارس في إدارتنا على قدر كبير من الدراية والخبرة . فلهم من الله العون والتوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://modir.yoo7.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : تلمسان

آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين   آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 8:26 pm

اقدم الى كل المديرين الجدد هذا الملف الخاص بمقومات المدير
التربوية
http://www.herosh.com/download/88639..._____.rar.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://modir.yoo7.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : تلمسان

آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين   آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 8:29 pm

آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Ya733
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://modir.yoo7.com
biba76

biba76


عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين   آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين Icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 9:02 am

شكرا جزيلا و بارك الله فيك أخي * الله يرحم من كانا سببا في وجودك في هذه الدنيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين
»  مدير المدرسة الناجح
» مهام مدير المدرسة الابتدائية
»  علاقة مدير المدرسة بالمعلم
» برنامج حقيبة مدير المدرسة الإلكترونية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية :: التنسيقية الوطنية لمدراء التعليم الابتدائي :: انشغالات مدراء التعليم الابتدائي-
انتقل الى: